الدولة السورية القومية الإجتماعية

يقدم لكم هذا الموقع مجموعة نادرة من المقالات. يمكنكم تصفحها من القائمة أو إستخدام الباحث

لماذا الدولة

Antoun Saade

منذ اللحظة الأولى التي أنشأ أنطون سعادة الحزب السوري القومي الاجتماعي كان واضحاً له بأن الحزب هو الدولة السورية القومية الإجتماعية المصغرة . وإذا كان لهذين المعطيين اللغويين مدلولات مختلفة في علم السياسة فالحزب هو مؤسسة سياسية خصوصية ضمن الدولة التي تشكل مؤسسة من نوع خاص تشمل احزاباً متعددة ضمنها، وبشكل لا يتعارض مع مفهوم ومدلول الدولة. للوقوف على دقة التراتبية والبناء الإصطلاحي الذي كان يدور فيه سعادة يمكن مراجعة كتابه " نشوء ًالأمم "،الآثار الكاملة،الجزء الخامس، ص: 144-145 ونوردها هنا بكاملها نظرا لأهميتها المنطقية والعملية :

"الحقيقة أن المصالح لا تتعدد وتتعين إلاّ في المجتمعات الراقية وفي هذه المجتمعات تتحدد المصالح وتولد جمعيات معينة. والمصالح وجمعياتها تتميز وتتنوع بحيث تجعل وحدتها أتم وأوضح.

مختارات

دستور الحزب السوري القومي الاجتماعي وقوانينة

تتأسس الحزب السوري القومي الاجتماعي بموجب تعاقد بين الشارع صاحب الدعوة إلى القومية السورية الاجتماعية وبين المقبلين على الدعوة على أن يكون واضع أسس النهضة السورية القومية لاجتماعية زعيم الحزب مدى حياته وعلى أن يكون معتنقو دعوته ومبادئه أعضاء في الحزب يدافعون عن قضيته ويؤيدون الزعيم تأييدا مطلقا في كل تشريعاته وإدارته الدستورية ولهذا أدى زعيم الحزب السوري القومي الاجتماعي القسم الآتي:

مقالات الجزء الاول